الكتابة والرسم اليدوي للأشكال والرموز والعلامات الموسيقية / 1 - المستديرة

 

تــــقــــديم :

لا نقصد هنا بالكتابة والرسم الموسيقي للأشكال والعلامات والرموز تلك الهيئة التي تكون عليها في المدرجات أوخارجها فقط (كوضعية ذيل السوداء مثلا داخل المدرج)،وإنما نقصد أيضا وبالدرجة الأولى كيفية رسمها يدويا بناء على قواعد معينة.

صحيح أن هذا الرسم أصبح متاحا عن طريق برامج الحاسوب الموسيقية،،لكن في اعتقادي يبقى الرسم اليدوي أمرا ضروريا ومن الاهمية بمكان بالنظر إلى حاجتنا إليه في الدروس والمبادئ الأولى التي نلقنها لأطفالنا،كدروس الإملاء على سبيل المثال.ولا يخفى ما للرسم المتقن عموما من جمالية ووضوح من أجل قراءة جيدة وفعالة للنصوص الموسيقية..

ولرسم وكتابة الموسيقى،كان من الجاري به العمل ان يكون ذلك بالريشة العادية،ذات الرأس الغليظ شيئا ما مع الإمساك بها جانبا،تماما مثل الكتابة الدائرية (وهي كتابة كانت شائعة في كتابة العقود والوثائق الرسمية وكنانيش الحالة المدنية بسويسرا)..غير انه أصبحت الكتابة الآن بأدوات اخرى مثل أقلام الرصاص وأقلام الحبر الجاف..ويفضل الكتابة قبل استعمال الثانية..


الدرس الاول = رسم المستديرة 


لا ينبغي رسم المستديرة بحركة واحدة،مثل الصفر(0)،ولكن بحركتين.الأولى برسم الجزء العلوي،والثانية برسم الجزء الأسفل للعلامة.

والمثال التالي يوضح الأجزاء المفككة للعلامة اعتمادا على هاتين الحركتين ثم نتيجة تركيبهما:)ش1 (


 ش 1


عندما تستدعي الضرورة سطورا إضافية،سواء أكان ذلك في وسط العلامة أوأعلاها أو تحتها،يصبح من الواجب اللجوء إلى حركة ثالثة التي نعمد إليها في آخر المطاف باستعمال ملء الريشة من دون المبالغة في رسم السمك:)ش(2   :


 ش 2

إعــــداد : صـــــلاح اهضـــير

************************

 

 

التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل